عناوین:

تحذير خطير.. الصحة: موجة وبائية خامسة محتملة في العراق وأشرس من سابقاتها

AM:10:54:23/03/2022

1404 مشاهدة

حذرت وزارة الصحة، من إحتمالية ظهور موجة وبائية خامسة في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر في تصريح صحفي متلفز :"ظهور موجة وبائية خامسة أمر ممكن ويجب الاستعداد لها وضرورة الاستمرار بالاجراءات الوقائية والاقبال على اللقاحات".

وأضاف "لاتزال المعلومات محدودة عن المتحور الجديد {دلتاكرون} ولكن يجب ان نستعد ولا يبقى الأمر للاحتمالات فالخطر ما زال قائما وهناك مؤشرات على حدوث موجات وبائية جديدة في دول العالم كما ان إحتمال ظهور متحور أكثر شراسة وخطورة أمر وارد".

وأشار الى ان "نسبة الحالات الصعبة والحرجة اقل بكثير عما حصل في الموجة الوبائية الثالثة لكن هذا لا يعني التراخي في تطبيق الاجراءات" مؤكداً "نحن مستمرون بزيادة عدد الأسرة وبتنا نمتلك هامشاً من الحرية وأفضل بكثير عن السابق في معالجة حالات كورونا".

ونوه البدر الى ان "الإقبال على اللقاح مازال دون المستوى المطلوب ونريد ونطمح لأضعاف العدد الحالي" مبينا ان "أحد أسباب انخفاض الإقبال على اللقاح هو الانخفاض النسبي لحدة الاصابات بالفيروس".

وشدد على صلاحية اللقاحات المتوفرة لدى وزارة الصحة" منوها الى ان "اللقاحات تأتي على شكل وجبات متعاقبة ولا تأثير لها بصلاحية نفادها وان توريدها يكون بشكل مرحلي ومتتابع وليس دفعة واحدة".